دروس لوحه تحكم السي بنل cpanel : الملفات

2015-06-18_9-00-25

ضمن سلسلة دروس لوحه تحكم السي بنل cpanel سنتطرق اليوم الى قائمه ” الملفات ” والموضحه في الصوره اعلاه , وسنقوم بشرح بعض الاوامر التي تهم اصحاب المواقع مثل اداره الملفات , حسابات FTP , النسخ الاحتياطي , معالج النسخ الاحتياطي .

2015-06-18_9-12-16

  • اداره الملفات

هذا الخيار يسمح لنا باداره ملفات الموقع بشكل كامل فعلى سبيل المثال يمكننا هذا الخيار من الدخول للمجلدات الخاصه بالموقع ويوفر لنا عده خيارات مثل امكانيه رفع ملف او مجلد تغيير اسم ملف حذف ملف وضع جدار ناري على ملف , .. الخ من هذه الامور التي سنتطرق لها في درس خاص , وتاليا صوره توضح الشكل العام لاداره الملفات بعد الدخول اليها .

  • حسابات FTP

هذا الخيار مهمل للاسف عند اغلب اصحاب المواقع مع انه من أهم الخيارات في تحديد خيارات حسابات الاف تي بي لاي مدير اضافي في الموقع الخاص بك , فعلى سبيل المثال يقوم العديد من اصحاب الموقع بتعيين مدير اضافي وبدلا من عمل حساب FTP خاص يقوم بتحديد بعض الخيارات والمجلدات التي يستطيع هذا المدير التحكم بها يقوم بتزويده بجميع بيانات السي بنل وهنا تكمن الكارثه في ان المدير الاضافي ربما لا تكون لديه الخبره الكافيه ويقع المحظور , عملية انشاء حساب اف تي بي هي سهله كل ما عليك هوا الدخول للخيار وتعبئة البيانات المطلوبه بعد ذلك سيطلب منك تحديد الدليل المراد التحكم به على سبيل المثال ” /home/trdemo/ ” هذا الافتراضي اذا اردنا تعيين مجلد VB سيكون بهذا الشكل ” /home/trdemo/vb ” .

2015-06-18_9-15-52

  • النسخ الاحتياطي / معالج النسخ الاحتياطي

هذان الخياران تقريبا هما نفس العملية بحيث تمكن المستخدم من عملية اجراء نسخ احتياطي كامل للموقع او او نسخ جزئي او بما يعرف للمستخدمين بعمل باك اب للموقع , كما يتيح معالج النسخ امكانيه استعاده الباك اب والذي يشمل استعاده قواعد البيانات .

دروس سابقه تهمك

  1. دروس لوحه تحكم السي بنل cpanel
  2. دروس لوحه تحكم السي بنل cpanel : معلومات الحساب

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *